الجمعة, سبتمبر 22nd
أخبار عاجلة
نوكيا ترفع دعوى قضائية ضد آبل لانتهاكها براءات الاختراع

نوكيا ترفع دعوى قضائية ضد آبل لانتهاكها براءات الاختراع

راديو مرح- الخليل: كشفت الشركة الفنلندية نوكيا اليوم عن قيامها برفع دعوى قضائية ضد شركة آبل في الولايات المتحدة وألمانيا، حيث ادعت أن منتجات شركة آبل تنتهك براءات اختراع نوكيا، وذلك بعد فشلها في التوصل إلى إتفاق جديد مع الشركة المصنعة لهواتف آيفون.

وكانت الشركتان قد وقعتا في عام 2011 اتفاقاً يغطي بعض براءات الاختراع الخاصة بشركة نوكيا، إلا أن الشركة الفنلندية أشارت إلى أن مساعيها للوصول إلى اتفاق أوسع لم تسفر عن أي شيء.

وقدمت نوكيا حتى الآن دعوى قضائية في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة لمقاطعة شرق ولاية تكساس وفي المحاكم المحلية في دوسلدورف ومانهايم وميونيخ، وتشمل براءات الاختراع ذات الصلة شاشات العرض والرقائق والبرمجيات وأمور أخرى.

وأشار مدير براءات اختراع نوكيا “طورت وساهمت شركة نوكيا في العديد من التقنيات الأساسية المستخدمة في الأجهزة المحمولة هذه الأيام، بما في ذلك منتجات شركة آبل، ونحن نقوم الآن باتخاذ خطوات للدفاع عن حقوقنا بعد مرور عدة سنوات على المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يغطي استخدام آبل لتلك البراءات”.

وتركز الشركة الفنلندية إلى حد كبير حالياً على قطاعات تصنيع معدات الشبكات، حيث تسند مهام الابتكار في مجالات جديدة وترخيص العلامة التجارية للشركة ومحفظة براءات الاختراع الواسعة للوحدة التقنية لدى الشركة.

وتزعم نوكيا تعدي آبل على 32 براءة اختراع تابعة لها، ورفعت شركة آبل في الوقت نفسه دعوى قضائية خاصة يوم الإثنين ضد العديد من الكيانات الأخرى المالكة لبراءات الاختراع التي تتآمر بمع نوكيا للحصول على عوائد كبيرة من براءات الاختراع.

ورفضت شركة آبل، منذ اتفاق عام 2011 الذي أفضى إلى حصولها على رخصة تغطي بعض براءات الاختراع من مجموعة نوكيا للتكنولوجيا، العروض اللاحقة التي قدمتها نوكيا لترخيص براءات الاختراع الأخرى التي تستخدمها آبل.